السبت، مايو 22، 2010

خطبة عن دين الإسلام

دين الاسلام 26/3/1431هـ
أما بعد: فأوصيكم ـ عباد الله ـ ونفسي بتقوى الله عز وجل، فاتقوه ـ رحمكم الله ـ
أيها المسلمون، أن الأمةَ بل العالمَ بأسره بحاجةٍ ماسَّة إلى التعرّف على محاسن هذا الدين الفريدة، والتفهُّم لمزاياه وخصائصه الحميدة، تثبيتاً لأفئدة أهل الإيمان، وإحقاقًا للحق، وتصدِّيًا للحملات الشّرسة وذلك بالحُجج القاطعة والبراهين الساطعة، وَٱللَّهُ يَقُولُ ٱلْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِى ٱلسَّبِيلَ
إخوة العقيدة، وأول ما يستوقف المتأمّلَ في محاسن هذا الدين تلكم العقيدة السمحة، عقيدةُ الصفاء، إنها عقيدة تصلُ العالمَ كلَّه بالله الواحدِ الأحد الصمد الذي لا شريك له ولا معبودَ بحقٍّ سواه، هو الأوّل بلا ابتداء، والآخر بلا انتهاء، لا يفنى ولا يبيد، ولا يكون إلا ما يريد، لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْء وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْبَصِيرُ تتمشّى مع الطباع السليمة والفطر المستقيمة.
لقد جمعت العقيدةُ الإسلامية خلاصةَ الشرائع السماوية.
وحوت في أصولها ومبادئها ما يتواءَم وحاجةَ الإنسانية ويتواكب ومصلحةَ البشرية في كلّ زمان ومكان، وما يحقِّق مصالحَ العباد في المعاش والمعاد.
جاءت بالإيمان بجميع رسلِ الله عليهم صلوات الله وسلامه، قُولُواْ ءامَنَّا بِٱللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرٰهِيمَ وَإِسْمَـٰعِيلَ وَإِسْحَـٰقَ وَيَعْقُوبَ وَٱلأسْبَاطِ وَمَا أُوتِىَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ ٱلنَّبِيُّونَ مِن رَّبّهِمْ لاَ نُفَرّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ [البقرة:136]، وجمعت الرسالاتِ كلَّها في رسالة محمد ، أخرج الشيخان من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق والنار حق، أدخله الله الجنةَ على ما كان من العمل))[2].
فأيُّ عقيدةٍ أحقُّ وأحكم وأرحب وأقوم من هذه العقيدة التي تسلِّم الإنسانيةَ كلَّها إلى مصير واحد وإله واحد ورسالة خاتمة.
عباد الله، ومنهلٌ آخرُ عذب تظهر فيه محاسنُ دنينا بجلاء، ذلكم هو ما اشتمل عليه من عبادات سامية، تطهّر النفوس، وتزكّي القلوب، وتهذّب السلوك، إِنَّ ٱلصَّلَوٰةَ تَنْهَىٰ عَنِ ٱلْفَحْشَاء وَٱلْمُنْكَرِ وغير ذلك من العبادات، وهي مع ذلك في مقدور المكلَّف وحسب طاقته، لذلك يؤدّيها أهلُ الإيمان بنيةٍ خالصة وعزيمة صادقة.
معاشرَ الأحبة، ولم يقف الأمرُ في محاسن هذا الدين عند هذا الحدّ، بل تعدّاه إلى ميدان الحياة العملية، إذ هو ليس في عزلةٍ عن معترك الحياة وعن صور التعامل فيها بين بني البشر، بل هو الموجِّه لها بما يدفع إلى الغايات النبيلة والمقاصد الكريمة. وهذا يؤكّد أن الإسلام في محاسنه نظامٌ كامل يشمل الدينَ والدنيا معاً، وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ ٱللَّهِ حُكْماً لّقَوْمٍ يُوقِنُونَ [المائدة:50].
ومن محاسن الدين الجانب الأخلاقي، فقد ربَّى الإسلام أتباعَه على خير السجايا وأحسن وأكرم الخصال وأنبل الشمائل والخلال، إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ ٱللَّهِ أَتْقَـٰكُمْ وينهى عن الظلم والتسلّط والبغي والعدوان والفساد في الأرض: وَلاَ تُفْسِدُواْ فِى ٱلأرْضِ بَعْدَ إِصْلَـٰحِهَا [الأعراف:56]. كفل حقوقَ الإنسان بجدارة، وضمن له الحرية الشرعية، وصانه عن الانفلات والحياة البهيمية، وقصد إلى حفظ دينه ونفسه وعقله وماله وعرضه، وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِى ءادَمَ وَحَمَلْنَـٰهُمْ فِى ٱلْبَرّ وَٱلْبَحْرِ وَرَزَقْنَـٰهُمْ مّنَ ٱلطَّيّبَـٰتِ وَفَضَّلْنَـٰهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً [الإسراء:70]. ولا ننسى ولن ننسى قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق..)
وهكذا ـ عباد الله ـ في مجال القضايا الاجتماعية أو ما يُعرف بالأحوال الشخصية، وقضايا المرأة والأسرة، وقل مثلَ ذلك في الحدود والجنايات، بل تعدّى ذلك إلى الجماد والحيوان والبيئة والنبات، حيث تبرز في ذلك كلِّه محاسنُ هذا الدين، ورعايته للمصالح، ودرؤه للمفاسد، والتزامُه بالقيم والفضائل، وردعُه للشرور والرذائل، وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ ٱللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ ٱخْتِلَـٰفاً كَثِيراً [النساء:82].
أمة الإسلام، ومِشعلٌ آخر في بيان محاسن هذا الدين، ومن كبريات قواعده ألا وهو اليُسر ورفعُ الحرج، يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرَ [البقرة:185]، وَمَا جَعَلَ عَلَيْكمْ فِى ٱلدّينِ مِنْ حَرَجٍ [الحج:78]، وذلك أوضح سماتٍ شريعتنا الغراء، بل وجهُها المشرق. فلا غلوّ ولا جفاء، ولا إفراط ولا تفريط.
وفي الجملة ـ يا عباد الله ـ فدين الإسلام يحوي خيرَي الدنيا والآخرة ونعيمَ العاجلة والآجلة، فما من خيرٍ وفضيلة إلا حثّ عليها، وما من شرّ ورذيلة وفسادٍ وجريمة إلا حذّر منها، فمن تمسّك به عاش سعيداً ومات حميداً، ومن أعرض عنه عاش عصيًّا ومات شقيا.
أيها الناس، هذا هو ديننا، وهذا ما يتميّز به إسلامنا، فلماذا الحملات عليه؟ وإلى متى الهجوم عليه؟ ولمصلحة من يستمرّ التطاول عليه؟
عباد الله هناك ملحظ مهمّ، ينبغي على المنصفين العقلاء الشرفاء الحكماء أن يتبصَّروه، وهو أن تقصيرَ بعض المسلمين في الالتزام بهذه المحاسن والفضائل ليس عيباً في الإسلام نفسه، فلو أن شخصٍا أخطأ في تطبيق نظامٍ ما .. ليس عيباً في النظام نفسه، فخطأ القاضي مثلاً ليس قدحاً في الشرع ذاته، وتجاوزُ الطبيب ليس عيباً في مهنة الطب، وهكذا دواليك، وليس يُعاب الدين من جهل مسلمٍ. وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ ٱللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُورٍ [النور:40].
فاللهَ الله ـ عباد الله ـ في التمسّك بدينكم والثباتِ عليه، لا سيما في عصر الفتن وغربة الإسلام، فَٱصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ وَلاَ يَسْتَخِفَّنَّكَ ٱلَّذِينَ لاَ يُوقِنُونَ [الروم:60].
ألا فاتقوا الله عباد الله، واجعلوا من أنفسكم صوَراً مشرقة ومرايا صادقة تعكس محاسنَ هذا الدين وجمالياته، وتُترجم للعالَم مزايا هذا الدين وإشراقاتِه وفضائلَه وأخلاقياته، وَيَأْبَىٰ ٱللَّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْكَـٰفِرُونَ [التوبة:32].
أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولجميع المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه وتوبوا إليه، إنه رؤوف رحيم.
الخطبة الثانية
الحمد لله الذي هدانا للإسلام، ومنَّ علينا ببعثة سيد الأنام، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك القدوس السلام، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبد الله ورسوله بدرُ التمام، ومِسك الختام، صلى الله عليه وعلى آله البررة الكرام، وصحبه الأئمة الأعلام، والتابعين ومن تبعهم بإحسان ما تعاقب النور والظلام.
أما بعد: فاتقوا الله عباد الله، واعلموا أنّ خيرَ الحديث كتاب الله، وخيرَ الهدي هدي محمد ، وشرّ الأمور محدثاتها، وكلّ بدعة ضلالة.
عباد الله، الإمامُ القدوة والحجّة والأسوة في تطبيق هذه المحاسن والدعوةٍ إلى هذه الفضائل هو الشخصيةُ الفذَّة التي تتضاءل أمامها شخصياتُ التأريخ، هو إمامُنا وقدوتنا سيدُ ولد آدم أجمعين، أفضل البشرية، وخير البريّة، محمد بن عبد الله بن عبد المطلب عليه من الله أزكى صلاة وأفضل تحيّة، أرسله الله رحمةً للعالمين، وبعثه مولاه ليتمّم مكارم الأخلاق بآبائنا هو وأمهاتنا وأنفسنا وأزواجنا وذريّاتنا وأموالنا والناس أجمعين. وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل منتقصٍ لرسالته أو متطاول على شخصيته .
يا أمة محمد عليه الصلاة والسلام، إنّ مما يملأ القلوبَ أسًى وكمداً أن يوصَف رسول الرحمة والهدى بأوصافٍ بشعة وألقاب بذيئة عبرَ رسوم ساخرة ومقالات ماكرة وقنوات فاجرة.
ومع أنَّ هذه التخرّصاتِ والتُّرَّهات لن تنال من مقام النبوة ولن تحطّ من شرف الرسالة، بل لا تزيدها ـ والله ـ إلا رفعةً وإشراقاً، إلا أنَّ الواجبَ على أتباع سيد الأنام عليه الصلاة والسلام التصدّي الواعي لهذه الحملات المشبوهة، من خِلال منهجيّة مدروسة وآليّة مؤسسيّة مرسومة، وان من مسببات انتشار تلك الرسومات البحث عنها والاطلاع عليها لذا من الواجب علينا عدم الاطلاع على تلك الرسومات والمقالات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم حتى لا نساهم في نشرها وَٱللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ [يوسف:21].
ألا وصلوا وسلموا ـ رحمكم الله ـ على الحبيب رسول الله، نبيِّكم محمد بن عبد الله، كما أمركم بذلك ربكم جل في علاه، فقال تعالى قولاً كريما: إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماً [الأحزاب:56]. اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمد. وارضَ اللهم عن خلفائه الراشدين، وعن الصحابة والتابعين، ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين. اللهم ارضَ عنا معهم برحمتك يا أرحم الرحمين!
اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداء الدين يا رب العالمين!
اللهم اجعل هذا البلد آمناً مطمئناً وسائر بلاد المسلمين.
اللهم وفق ولاة أمورنا لما يرضيك.
اللهم احفظ إمام المسلمين بحفظك، و أيده بتأييدك، وأعلِ به دينك، وأعلِ به كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان يا رب العالمين!
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
عباد الله: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى، وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ؛ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ، فاذكروا الله يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ، وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ.......

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق